مبادئ اللغة العربية


مبادئ اللغة العربية
أديب رفقى ستيياوان

بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله الذى يفتتح بحمده كل رسالة و مقالة،
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد بن عبدالله صاحب النبوة و الرسالة،
و على أله و أصحابه و من تبع سنته و جماعته، من يومنا هذا إلى يوم النهضية.

فصل : أقسام الكلمة
الكلمةُ لفظٌ يدُّل على معنىً مُفردٍ.
وهي ثلاثةُ أقسام اسمٌ، وفعل، وحرف.
الإسم
الإسم ما دلَّ على معنىً في نفسه غير مُقترِنٍ بزمان كخالد وَفرَسٍ وعُصفورٍ ودارٍ وحنطةٍ وماء.
وعلامته أن يَصحّ الإخبارُ عنه كالتاء من "كتبتُ"، والالف من "كتبَا" والواو من "كتبوا"،أو يقبلَ "ألْ" كالرجل، أو التنوين، كفرَس، أو حرفَ النداء كيا أيُّها الناسُ، أو حرفَ الجرِّ كاعتمد على من تثِقُ به.
ينقسم الإسم من حيث العدد إلى مفرد، ومثنى، وجمع.
المفرد ما دلّ على مفردة واحدة. مثل: محمد، أحمد، فتى، قلم، ورقة.
المثنى ما دلّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده. مثل: جاء اللاعبان مسرعين، علمت الطالبين مجتهدين، ومررت بالصديقين.
الجمع ما دلّ على أكثر من اثنين أو اثنتين فأكثر. مثل : المعلمون مخلصون والمعلمات نشيطات.

جدوال: أقسام الإسم باعتبار العدد
الإِسم
التعريف
المثل
المفرد المذكر
ما دلّ على مفرد واحد يَصحُّ أن تُشيرَ إليه بهذا
رجل
المفرد المؤنث
ما دلّ على مفردة واحدة تصحُّ أن تشير إليها بهذه
امرأة
المُثنى
ما دلّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده.
اللاعبان
الملحقُ بالمُثنى في إعرابه
ما جاء على صورة المثنى، ولم يكن صالحاً للتجريد من علامته
اثنين
جمع المذكر السالم
ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو مضموم ما قبلها ونون على مفرد في حالة الرفع، أو ياء مكسور ما قبلها ونون في حالتي النصب والجر، وسلم بناء مفرده عند الجمع.
عالمونَ
الملحقُ بجمع المذكر السالم في إعرابه
ما وَرَد عن العرب مجموعاً هذا الجمع، غير مستوف للشروط.
عِشْرونَ
جمع المؤنث السالم
ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء على آخره، ولم يتغير مفرده عند الجمع.
عائشات
الملحقُ بجمع المؤنث السالم في إعرابه
أولاتٍ بمعنى صاحباتٍ و ما سُمِّيَ به من هذا الجمع
عَرفات
جمع التكسير
ما دلّ على أكثر من اثنين، و تَغيَّرَ بناءُ مفرده عند الجمع.
أُدَبَاء

الفعل
الفعل ما دلّ على معنىً فى نَفْسه مُقترِن بزمانٍ كجاءَ ويَجيءُ وجيءَ.
وعلامته أن يقبلَ "قَدْ" أو "السينَ" أو سوْف"، أو "تاءَ التأنيثِ الساكنة،، أو "ضميرَ الفاعل"، أو "نون التوكيدِ" مثلُ قد قامَ. قدْ يقومُ. ستذهبُ. سوف نذهبُ. قامتْ. قمت. قمتِ. لِيكتبنّ. لَيكتبَنّ. اكتُبّن. اكتبَنْ".
ينقسمُ الفعل باعتبار زمانه إِلى ماضٍ، ومضارعٍ، وأَمر.
فالماضي ما دلَّ على معنىً في نفسه مقترنٍ بالزمان الماضي كجاء واجتهدَ وتَعلّمَ.
وعلامتهُ أَن يقبلَ تاء التأنيثِ الساكنةَ، مثل "كتبتْ" أو تاء الضمير، مثل. "كتبتَ. كتبتِ. كتبتما. كتبتم. كتبتنَّ. كتبتْ".
والمضارعُ ما دلَّ على معنى في نفسه مقترنٍ بزمانٍ يحتمل الحالَ والاستقبالَ، مثل "يجيءُ ويجتهدُ ويتعلَّمُ".
وعلامتُه أن يقبل "السينَ" أو "سوفَ" أو "لم" أو "لن" مثل "سيقول. سوف نجيءُ. لَمْ أَكسلْ. لنْ أَتأخرَ".
والأمر ما دلَّ على طلب شيء في المستقبل، مثل "جِيءْ واجتهدْ وتعلَمْ".
وعلامته أَن يدلَّ على الطلب بالصيغة، مع قبوله ياء المؤنثة المخاطبة، مثل "اجتهدي".

جدوال: أقسام الفعل باعتبار الزمان
الفعل
التعريف
العلامة
المثل
الماضي
ما دلَّ على معنىً في نفسه مقترنٍ بالزمان الماضي
يقبل تاء التأنيثِ الساكنةَ
كتبتْ
يقبل تاء الضمير
كتبتَ
المضارعُ
ما دلَّ على معنى في نفسه مقترنٍ بزمانٍ يحتمل الحالَ والاستقبالَ
يقبل "السينَ".
سيقول
يقبل "سوفَ.

سوف نجيءُ
يقبل "لم".
لَمْ أَكسلْ
يقبل "لن".
لنْ أَتأخرَ
الأمر
ما دلَّ على طلب شيء في المستقبل
يدلَّ على الطلب بالصيغة، مع قبوله ياء المؤنثة المخاطبة.
اجتهدي

الحرف
الحرفُ ما دلّ على معنىً في غيره، مثلُ "هَلْ وفي ولم وعلى وإنَّ ومِنْ". وليس له علامةٌ يَتميَّزُ بها، كما للاسمِ والفعل.
وهو ثلاثةُ أقسام حرفٌ مُختصٌّ بالفعل بالاسم كحروف الجرِّ، والأحرف التي تنصبُ الاسمَ وترفعُ الخبر. وحرفٌ مُشتركٌ بينَ الأسماء والأفعال كحروف العطف، وحرفيِ الاستفهام.
ينقسمُ الحروفُ بحسب تغيرا في آخر غيره من الكلمات إِلى عامل وعاطل.
فالحرف العامل: ما يحدث إعراباً (أي تغيراً) في آخر غيره من الكلمات.
والحروف العاملة هي: حروف الجر، ونواصب المضارع، والأحرف التي تجزم فعلاً واحداً، وإن وإذ ما (اللتان تجزمان فعلين) ، والأحرف المشبهة بالفعل (التي تنصب الاسم وترفع الخبر) ولا النافية للجنس (التي تعمل عمل "إن"، فتنصب الاسم وترفع الخبر) وما ولا ولات وإن (المشبهات بليس في العمل، فترفع الاسم وتنصب الخبر) . وقد سبق الكلام عليها.
والحرف العاطل (ويسمى غير العامل أيضاً) : ما لا يحدث إعراباً في آخر غيره من الكلمات، كهل وهلا ونعم ولولا، وغيرها.

فصل : الفعل باعتبار قوةِ أحرفه وضَعفها
الفعلُ باعتبار قوةِ أحرفه وضَعفها ينقسم إلى قسمينِ : صحيحٍ، ومُعتلٍّ. فالصحيح ما كانت أحرُفه الأصلية أحرفاً صحيحة. وهو ثلاثة أقسامٍ : سالِمٌ، ومهموزٌ، ومُضاعَفٌ. فالسالم : ما لم يكن أحدُ أحرفهِ الأصليّةِ حرفَ علّة، ولا همزة، ولا مكرّرًا. وهو قسمان : سالِمٌ ثُلاثيٌّ كدَرَسَ، و سالِمٌ رُباعيّ كبَسْمَلَ. والمهموز : ما كان أحدُ أحرفِه الأصليةِ همزة. وهو ثلاثة أقسامٍ مهموزُ الفاء كأَدَبَ، ومهموزُ العين كسَأَلَ، ومهموزَ اللام كقَرَأَ. والمضاعفُ : ما كان أحدُ أحرفِه الأصليةِ مُكرّراً لغيرِ زيادة. وهو قسمان مضاعَفٌ ثُلاثيٌّ كمَدَّ، ومضاعَفٌ رُباعيّ كزَلزَلَ (فإن كان المكرَّرُ زائداً كعظَّمَ، وشَذَّبَ، واشْتَدَّ، وادْهَامَّ، واعْشَوْشَبَ، فلا يكون الفعل مضاعفاً). والفعلُ المعتلُّ ما كان أحد أحرفهِ الأصليَّة حرفَ عِلَّة. وهو أربعةُ أقسام مثالٌ، وأجوفٌ، وناقصٌ، وَلفيفٌ. فالمثال ما كانت فاؤُهُ حرفَ علَّة. وهو قسمانِ مثال واوى كوَعَدَ، ومثال يائ كيَبِسَ. والأجوفُ ما كانت عينُه حرفَ علة. وهو قسمانِ أجوفٌ واوى كقَالَ ، وأجوفٌ يائ كبَاعَ. والناقصُ ما كانت لامُه حرف علة. وهو قسمانِ ناقصٌ واوى كرَضِيَ، وناقصٌ يائ كرَمَى.واللَّف يفُ ما كان فيه حرفانِ من أحرف العلة أصليَّان. وهو قسمانِ لفيفٌ مقرونٌ كنَوَى، ولفيفٌ مفروق كوَفَى. ويُعرَفُ الصحيحُ والمعتلُّ من الأفعالِ في المضارع والمزيدِ فيه بالرُّجوع إلى الماضي المجرَّد.

جدوال الفعل باعتبار قوةِ أحرفه وضَعفها
الفعل
التعريف
أقسام
النحو
السالم
ما لم يكن أحدُ أحرفهِ الأصليّةِ حرفَ علّة، ولا همزة، ولا مكرّرًا.
الثُلاثيّ
كَتَبَ
الرُباعيّ
دَحْرَجَ
المهموز
ما كان أحدُ أحرفِه الأصليةِ همزة.
الفاء
أَدَبَ
العين
سَأَلَ
اللام
قَرَاَ
المضاعف
ما كان أحدُ أحرفِه الأصليةِ مُكرّراً لغيرِ زيادة.
الثُلاثيّ
مَرَّ
الرُباعيّ
زَلزَلَ
المثال
ما كانت فاؤُهُ حرفَ علَّة
الواوى
وَعَدَ
اليائ
يَسَرَ
الأجوف
ما كانت عينُه حرفَ علة.
الواوى
قَالَ
اليائ
بَاعَ
الناقص
ما كانت لامُه حرف علة
الواوى
رَضِيَ
اليائ
رَمَى
اللَّفيف
ما كان فيه حرفانِ من أحرف العلة أصليَّان.
المقرون
نَوَى
المفروقُ
وَفَى

فصل : الإعراب والبناء
إذا انتظمت الكلماتُ فى الجملة، فمنها ما يتغير آخره باختلاف مركزه فيها لاختلاف العوامل التيّ تسبِقه؛ ومنها لا يتغير آخره، وإن اختلفت العوامل التى تتقدّمه. فالأول يُسمى (مُعرباً) ، والثاني (مَبنياً) ، والتغيُّر بالعامل يُسمى (إعراباً) ، وعدمُ التغيُّر بالعامل يُسمى (بناءً).
فالإعرابُ أثرٌ يُحدِثُه العامل فى آخر الكلمة، فيكونُ آخرها مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً أو مجزوماً، حسب ما يَقتضيه ذلك العامل.
والبناءُ لزوم آخرِ الكلمة حالةً واحدة، وإن اختلفت العواملُ التي تسبِقها، فلا تُؤثر فيها العوامل المختلفة.
المُعربُ ما يَتغير آخره بتغيُّر العوامل التي تَسبِقه كالسماءِ والأرض والرجل ويكتب.
والمُعربات هي الفعل المضارع الذي لم تتصل به نونا التوكيدِ ولا نون النسوة، وجميع الأسماء إلا قليلا منها.
والمبنيَّ ما يُلزم آخره حالةً واحدةً، فلا يتغير، وإن تغيرت العوامل التى تتقدَّمه "كهذه وأين ومَنْ وكتبَ واكتُبْ".
والمَبنيَّات هي جميع الحروف، والماضي والأمر دائماً، والمُتَّصلة به إحدى نونَيِ التوكيد أو نونُ النسوة، وبعض الأَسماءِ. والأصل فى الحروف والأفعالِ البناء. والأصل فى الأسماء الإعراب.

أنواع البناء
المبنيّ إما أن يلازم آخره السكون، مثل "اكتبْ ولمْ" أو الضمةَ مثل "حيث وكتبوا" أو الفتحةَ، مثل "كتبَ وأينَ" أو الكسرةَ، مثل "هؤُلاءِ" والباء من "بِسمِ الله". وحينئذ يقال إِنّه مبنيٌ على السكون، أو على الضمّ، أو الفتح، أو الكسر. فأنواع البناء أربعةُ السكونُ والضمّ والفتح والكسر.
وتتوقفُ معرفةُ ما تُبنى عليه الأصماء والحروفُ على السّماع والنقل الصحيحين، فإنّ منها يُبْنى على الضمِّ، ومنها ما يُبْنى على الفتح؛ ومنها ما يُبْنى على الكسر، ومنها ما يُبْنى على السكون. ولكن ليس لمعرفة ذلك ضابطُ.

أنواع الإعراب
أنواع الإعراب أربعة الرفع والنصب والجرّ والجزم.
فالفعلُ المعربُ يتغيرُ آخرُهُ بالرفع والنصب والجزم مثل، "يكتُبُ، ولن يكتبَ، ولم يكتبْ".
والاسمُ المعرب يتغير آخره بالرفع والنصب والجزم، مثل "العلمُ نافعٌ، ورأيتُ العلمَ نافعاً، واشتغلتُ بالعلمِ النافعِ".
(نعلم من ذلك أن الرفع والنصب يكونان فى الفعل والاسم المعربين، وان الجزم خمتص بالفعل المعرب، والجر مختص بالاسم المعرب) .
ليس لمعرفة ذلك ضابطُ.

علامات الاعراب
علامةُ الاعراب حركةُ أو حرف أو حذف.
فالحركاتُ ثلاثٌ الضمةُ والفتحة والكسرة.
والأحرفُ أربعة الألفُ والنون والواو والياءُ.
والحذفُ، إما قطعُ الحركةِ (ويُسَمّى السكونَ)، وإما قطعُ الآخرِ، وإما قطعُ النونِ.

علامات الرفع
للرفع أربعُ علامات الضمة والواو والألف والنون. والضمةُ هي الأَصل.
مثالُ ذلك "يحَبّ الصادقُ، أفلح المؤمنون. لِيُنفِق ذو سَعة من سَعتِه. يُكرَمُ التلميذان المجتهدان. تنطِقون بالصدق".
علامات النصب
للنصب خمسُ علامات الفتحةُ والألفُ والياء والكسرة وحذفُ النون. والفتحةُ هي الأصل.
مثالُ ذلك "جانب الشرّ فَتسلَمَ. أعطِ ذا الحقِّ حَقّهُ.
"يُحِبُّ اللهُ المتقين. كان أبو عبيدة عامرُ بنُ الجرّاح وخالد بنُ الوليد قائدينِ عظيمين. أَكرِم الفتَياتِ المجتهداتِ. لن تنالوا البِرَّ حتى تُنفقوا مما تُحبون".
علامات الجر
للجرّ ثلاثُ علامات الكسرةُ والياءُ والفتحة. والكسرة هي الأصل.
مثال ذلك "تَمسّكْ بالفضائل، أطِع أمرَ أبيك. المرءُ بأصغرَيه قلبهِ ولسانه. تقرّبْ من الصادقين وانأ عن الكاذبين. ليس فاعلُ الخيرَ بأفضلَ من الساعي فيه".
علامات الجزم
للجزمِ ثلاثُ علاماتِ الكسونُ وحذفُ الآخرِ وحذف النون. والسكونُ هو الاصل.
مثال ذلك "مَنْ يفعلْ خيراً يَجِدْ خيراً، ومن يَزرَعْ شرًّا يَجنِ شرًّا. افعل الخيرَ تَلقَ الخيرَ. لا تَدعُ إلا اللهَ. قولوا خيراً تغنَموا، واسكتُوا عَن شرّ تَسلَموا".

المعرب بالحركة والمعرب بالحرف
المُعرَباتُ قسمان قسمٌ يُعرب بالحركات، وقسمٌ يُعرَبُ بالحروف.
فالمعربُ بالحركات أربعةُ أنواعٍ الاسمُ المفرد، وجمع التكسيرِ، وجمعُ المؤنثِ السالمُ، والفعلُ المضارعُ الذى لم يتَّصِل بآخره شيءٌ.
وكلها تُرفع بالضمةِ، وتُنصبُ بالفتحة، وتُجرّ بالكسرة، وتُجزم بالسكون. إلا الاسم الذي لا ينصرفُ، فانه يُجرُّ بالفتحة، نحو "صلى الله على إِبراهيمَ"، وجمعَ المؤنثِ السالم، فانه يُنصبُ بالكسرة؛ نحو "أكرمتُ المجتهدات"، والفعل المضارع المعتلّ الآخرِ، فإنه يُجزمُ بحذف آخره، نحوَ "لم يخشَ، ولم يمشِ، ولم يغزُ".
والمعربُ بالحروف أربعةُ أنواعٍ ايضاً المُثنى والملحقُ به، وجمعُ المذكر السالمُ والملحقُ به، والأسماء الخمسةُ، والأفعال الخمسةُ.
والأسماء الخمسةُ هي "أبو وأخو وحمُو وفو وذو".
والأفعالُ الخمسة هي "كلّ فعل مضارع اتصل بآخره ضميرُ تثنية أو واوُ جمع، أو ياء المؤنثة المخاطبة، مثل "يذهبان، وتذهبان، ويذهبون، وتذهبونَ، وتذهبين". (وسيأتي شرح ذلك كله مفصلا فى الكلام على إِعراب الأفعال والأسماء).

علامات الإِعراب
الرقم
الكلمة
العلامة
الرفع
النصب
الجرّ
الجزم
١
الإِسم المفرد
الضمة
الفتحة
الكسرة
×
٢
المُثنى والملحقُ به
الألف
الياء
الياء
×
٣
جمع المذكر السالم والملحق به
الواو
الياء
الياء
×
٤
جمع المؤنث السالم
الضمة
الكسرة
الكسرة
×
٥
جمع التكسير
الضمة
الفتحة
الكسرة
×
٦
الإِسم الذي لا ينصرف
الضمة
الفتحة
الفتحة
×
٧
الأسماء الخمسة
الواو
الألف
الياء
×
٨
الفعل المضارع الذى لم يتّصل بآخره شيء
الضمة
الفتحة
×
السكون
٩
الفعل المضارع المعتلّ الآخر
الضمة
الفتحة
×
حذف آخره
١٠
الأفعال الخمسة
النون
حذف النون
×
حذف النون

والله أعلم بالصواب